الأردن، سلسلة من المُنخفضات الجوية الخماسينية

30

توقع موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، أن يتأثر الأردن وسائر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط بسلسلة من المُنخفضات الجوية الخماسينية خلال الأسبوعين القادمين.

وذكر طقس العرب أن هذه المنخفضات تجلب الارتفاعات الملموسة على درجات الحرارة ونشاط في سرعة الرياح المُثيرة للأتربة والغبار في مناطق عِدّة والتي تؤدي إلى تدني لافت في مدى الرؤية الأفقية، بالإضافة إلى فرص هطول بعض الأمطار الرعدية.

وبحسب طقس العرب، من المتوقع أن يبدأ تأثر الأردن بالمُنخفض الجوي الخماسيني الاثنين القادم، حيث تسود الأحوال الجوية الخماسينية، ويكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً ومُغبراً في معظم مناطق المملكة.

وأشار إلى أنه بحسب المؤشرات الواردة فإن هناك مُنخفضاً جوياً خماسينياً آخر، من المتوقع أن يكون أكثر تعمقا، إذ يندفع نحو شرقي البحر الأبيض المتوسط يوم الخميس 25 أيار/مايو 2023.

ظواهر اجوية ستؤثر على نمط الحياة اليومية

ويجدر الإنتباه من بعض الظواهر الجوية والتي ستؤثر على نمط الحياة اليومية خلال مدة تأثير المنخفض الخماسيني و منها:

1- تباين واضح على درجات الحرارة وارتفاعها بشكل كبير في البداية و تكون متبوعة بانخفاض ملموس على الحرارة تتمثل بعودتها من مستويات صيفة إلى مستويات ربيعية.

2- نشاط للرياح الجنوبية الغربية، مُسببة حدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة تؤدي إلى تدني لافت في مدى الرؤية الأفقية.

3- تُصحب الرياح بهبات شديدة أحياناً و بخاصة يوم الخميس بحيث ينُصح بتثبيت المُقتنيات الخارجية.

4- بالرغم من هذه الأجواء، إلا أن هُناك فرص لهطول بعض الأمطار الرعدية يوم الخميس بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من المملكة.

ولفت طقس العرب إلى أنه بالرغم من بُعد الفترة الزمنية التي يقل حينها دقة التنبؤات الجوية، إلا أن أيضا الإشارات بأن المنطقة ستكون على موعد مع مزيد من المنخفضات الجوية الخماسينية نهاية الشهر الحالي.

اترك رد