جبن الحلوم والسعرات الحرارية

53

الجبنة، هي واحدة من أشهر المواد الغذائية التي يتم صُنعها من الحليب، ويوجد أنواع عديدة ومختلفة من الجبن كل حسب الدولة المصنّعة، فهناك جبن قاسي، جبن طري. ومن أشهر أنواع الأجبان في الدول العربية هي: (جبن قريش، جبن مجدول، جبن براميلي، جبن الحلوم، جبن دمياطي، جبن الرومي أو كما يعرّفها البعض بجبن التركي، وجبن التعزي). وحديثنا اليوم عن أحد الأجبان الشهيرة بالدول العربية ألا وهو “جبن الحلوم”، التي تكتب أيضًا “الحلومي”، هي نوع جبنة شهير في مصر ثم انتشر فيما بعد ببلاد الشام. تُصنع جبن الحلوم عادةً من حليب الأغنام، إلا أنّه أحيانًا يتم صناعتها من حليب الأبقار، وتتميّز هذه الجبنة بملمسها الطبقي الناعم نوعًا ما، وطعمها المالح ولونها الأبيض. ويُكثر استخدام جبن الحلوم في الطبخ، كما يمكن تناولها بأكثر من طريقة إمّا مقليّة وإمّا مشويًّة حيث يقوم البعض بشويها حتى تكتسب طبقة بنية اللون دون أن تذوب. وبجانب مذاقها الجيد، فإن جبن الحلوم تساهم في علاج الأمراض، فهي تمدّ الجسم بعناصر غذائية مهمّة وضرورية حتى يقوم بوظائفه بشكل طبيعي. حيث تعد جبن الحلوم مصدرًا غنيًّا بالبروتين، فكلّ 28 جرام منها به 7 جرام بروتين، كما أنها تعد من الأجبان الغنيّة بالكالسيوم، وبالتالي فهي تساعد في تعزيز صحّة العظام والأسنان والعضلات.
ما هي السعرات الحرارية في جبن الحلوم
تختلف مقدار السعرات الحرارية في جبن الحلوم، باختلاف عدد جرامات تلك الجبن، وبالبحث عن عدد السعرات الموجودة فيها وجدنا أكثر من مقدار. حيث ذكرت تقارير أنّ كل 100 جرام من جبن الحلوم بها حوالي 336 سعرة حرارية، وأنّ كل 50 جرام منها يحتوي على 166 كالوري. في حين ذكرت تقارير أخرى أن كل 100 جرام من جبن الحلوم بها 393 سعرة حرارية، وأن شريحة صغيرة منها بها 74 سعرة، بينما تحتوي شريحة كبيرة منها على 125 سعرة حرارية. وأشار موقع “healthline”، إلى أنّ كل 28 جرام من جبن الحلوم به حوالي 110 سعرة حرارية، بينما ذكر موقع “nutritionix” أنّ كل 28 جرام من تلك الجبن يعطي حوالي 85 سعرة حرارية. وتشير التقارير إلى أنّ كل 28 جرام من جبن الحلوم المشوية تحتوي من 85 إلى 110 سعرة حرارية، بينما ذكرت مواقع أخرى أن السعرات في جبن الحلوم المشوية يمكن أن تصل لـ 64 سعرة.
السعرات الحرارية في جبن الحلوم قليل الدسم
تشير التقارير إلى أنّ جبن الحلوم قليل الدسم كل 100 جرام منها به حوالي 253 كالوري، بينما ذكرت تقارير أخرى أنّ كل 30 جرام من تلك الجبن تحتوي على 76 سعرة حرارية.

اترك رد