مجلس النواب يحظر “الموت الرحيم”

115

 الأردن اليوم -قرر مجلس النواب، صباح الثلاثاء منع رفع رفع أجهزة الانعاش عن المريض إلا اذا توقف القلب أو التنفس توقفاً تاماً ونهائياً.

وقال المجلس خلال جلسته الصباحية إن المجلس اوضح المنع خلال اقراره قانون المسؤولية الطبية والتي تمنع ايضاً رفع الاجهزة ألا اذا توقف جميع وظائف الدماغ توقفاً تاماً نهائياً وفقا للمعايير الطبية الدقيقة وقرر الاطباء بأن التوقف لا رجعه عنه.

ووافق مجلس النواب باخراج متلقي الخدمة اذا كانت حالته الصحية تسمح بذلك طبقاً للأصول الطبية المتعارف عليها من خلال قرار يصدر من مقدم الخدمة المعالج.

كما وسمح نقل متلقي الخدمة لمكان يقدم خدمة آخر لاستكمال العلاج، شريطة توفر مستلزمات النقل الصحي السليم وعدم تضرر المتلقي في عملية النقل.

وأوضح النواب أنه وبناءً على طلب متلقي الخدمة اذا كان كامل الاهلية رغم تبصيره بعواقب خروجه دون النصيحة الطبية ويؤخذ منه اقرار خطي بتحمله المسؤولية.

كما وطالب النواب موافقة خطية من احد الاطباء في مكان تقديم الخدمة اذا كان متلقي الخدمة ناقص الأهلية او عديمها وبإقرار من وليه او وصيه بمسؤولية نقله الى مكان تقديم خدمة آخر، حيث منعت التعديلات القانونية الابقاء على اي شخص بغير مبرر طبي داخل مكان تقديم الخدمة.

كما قرر مجلس النواب أنه لا يجوز انهاء حياة متلقي الخدمة أياً كان السبب ولو كان بناءً على طلبه أو طلب وليه او الوصي عليه.

اترك رد