توفير 2000 فرصة للتشغيل والتدريب المهني بقطاع الصناعة

108

 الأردن اليوم – وقع مركز تطوير الاعمال والوكالة الفرنسية للتنمية اتفاقية تعاون لبناء قدرات 2000 شاب وشابة لتمويل مشاريع في قطاع التدريب المهني والالتحاق بسوق العمل.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الاردني مدير مركز تطوير الأعمال نايف استيتية وعن الجانب الفرنسي مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في عمّان لوك لو كابيليك .

ويهدف المشروع الى تحسين الظروف المعيشية للاردنيين واللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة في محافظات الشمال الخمس (عمّان وإربد والمفرق وعجلون وجرش) وتسهيل الوصول إلى فرص العمل من خلال تدريب 2000 من الشباب الأردنيين واللاجئين السوريين وتشبيك ما لا يقل عن 70 % منهم مع فرص عمل في قطاع الصناعة، بالاضافة الى تحسين فرص التشغيل الذاتي وبناء قدرات الموظفين في القطاع لخلق فرص عمل مبتكرة.

وأكد وزير العمل سمير مراد خلال حفل التوقيع على العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين القيادتين والشعبين، مبينا حرص الحكومة الاردنية على استمرارية التواصل والتعاون والتنسيق مع الجانب الفرنسي .

من جهته اكد السفير الفرنسي في عمان دافيد بيرتولوتي، اهمية الاتفاقية والتزام فرنسا بدعم التدريب المهني، مشيرا إلى أن التمويل الجديد بقيمة 8 ملايين يورو المقدّم من الوكالة الفرنسية للتنمية، سيتيح زيادة الأنشطة الفرنسية في هذا المجال لصالح التشغيل والشباب في الأردن .

وبيّن أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجيات الوطنية التي حددتها الحكومة الأردنية في مجال التشغيل والنمو الاقتصادي وتنمية الموارد البشرية، مشددا على أداء المؤسسات الثلاث المنتقاة والتي تتمتع بخبرة واسعة ولديها صلات وثيقة مع القطاع الخاص الذي يعتبر شريكا أساسيا لنجاح هذه المشاريع .

وتهدف الاتفاقيات، الى توفير فرص عمل لـ 4600 أردني وسوري، نصفهم من النساء، ليكون الاردن بإطلاق هذه المشاريع أول بلد يستفيد من المبادرة الإقليمية الجديدة «سوا» التي تنفذها الوكالة الفرنسية للتنمية بهدف الاستجابة لحاجات الفئات السكانية الضعيفة في الشرق الأوسط وستعزز المشاريع فرص تشغيل الشباب الأردنيين واللاجئين من خلال تحسين آليات التدريب المهني ومن خلال مواءمتها مع احتياجات الشركات ودعم الفئات السكانية الضعيفة للوصول إلى سوق العمل وتطوير آليات مساندة والتوجيه نحو العمل المأجور أو التشغيل الذاتي أو إنشاء شركات صغيرة الحجم .

اترك رد