شاب عمل بغسل الصحون قبل تأسيس شبكة قيمتها 1.8 مليار دولار.. وهذه قصته!

251

الأردن اليوم – قبل تأسيسه شبكة التواصل الاجتماعي التي تطورت لتصبح شركة تقدر قيمتها بنحو ملياري دولار، بدأ رائد الأعمال “ألكسيس أوهانين” مسيرته المهنية ككثير من المراهقين، بممارسة عمل أقل براعة وأقل إثارة للشغف.

وقال المؤسس المشارك لشبكة “رديت” في مقابلة مع “نيويورك تايمز”: كانت وظيفتي الأولى كمروج للبرمجيات لدى “كومب يو إس إيه”، وكانت أسوأ تجربة يمكن أن يخوضها مراهق، حيث اضطررت كل 30 دقيقة لالتقاط الميكروفون والإعلان عن بعض المنتجات المتوافرة في المتجر، لكن الناس كان يتجاهلونني.

أما الوظيفة الثانية لـ”أوهانين” ورغم اختلافها الجذري عن الأولى، لكنها لم ترق إلى طموح الشاب، حيث التحق بأحد مطاعم “بيتزا هت” أثناء ارتياده المدرسة الثانوية، فكان يطهو الأطباق المختلفة ومن ثم يعاود غسلها، وتطلع لأن يصبح نادلًا وعمل على الإلمام بكيفية خدمة العملاء.

وبعد ذلك تخصص “أوهانين” في دراسة التاريخ بجامعة فيرجينيا، وكان مقتنعًا أنه سيصبح محاميًا، وفي مقابلة مع إذاعة “إن بي آر” قال: بعد تخصصي في التاريخ، كنت أفكر في الطريقة الوحيدة التي تؤمن لي حياة مهنية، وهي الذهاب إلى كلية الحقوق.

لكنه سرعان ما تراجع عن هذه الفكرة ووجد أنه يحتاج لمزيد من الحرية، فخلص إلى رغبته في بدء شيء ما، لذا أقنع زميل غرفته الجامعية “ستيف هوفمان” بمساعدته في إنشاء شركة تسمى “قائمتي الجوالة” والتي ستشغل منصة لطلب الطعام عبر الجوال.

كان ذلك عام 2005، أي قبل عامين من ظهور جوال “آيفون”، وكانت الفكرة تلقى رواجًا بالأساس من قبل كبار الطلبة الجامعيين حتى قبل انتشار الجوالات الذكية، بحسب تقرير لـ”سي إن بي سي”.

اترك رد