الاردن الثاني عالمیا في استضافة المصریین

82

الأردن اليوم – أصدرت السلطات المصرية احصائيات لعدد المصريين في الأردن والذي وصل عدد المصريين الى  15.1 مليون شخص لتكون الأردن الثانية عالميا في نسبة استقال المغتربين المصريين بعد السعودیة.

وأدت التحدیات الاخیرة لتراجع أعداد العمالة المصرية المتدفّقة لأسواق الخليج، خاصة السعودية والكويت والإمارات، فضلاً عن اعتزام العديد من العاملين بتلك الدول العودة لمصر والاستقرار فیھا نتیجة الصعوبات التي تواجه بقاءھم ھناك قبلة عربیة مھمة في بحثھم عن الرزق الكریم.

ونتیجة الأحوال الاقتصادیة الصعبة تكافح العمالة المصریة للبقاء في الأردن، التي ھي أیضاً
یشیر توزیع المصريين في الخارج الصادر عن الجھاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى تواجد 5.9 مليون مصري مغترب خارج مصر، وأن 8.65% من المصريين المغتربين في الدول العربیة ، و7.16 % في الأمیركتان ، و2.13 % في أوروبا ، و6.3% في استرالیا.

وتقدر السلطات المصرية عدد المصريين المغتربين في الوطن العربي أجمع بـ 2.6 ملیون تقریبا، النسبة الكبرى منھم في السعودية بواقع 9.2 مليون تقريبا، وبنسبة 9.46 من المغتربین في المنطقة العربیة تلیھا الأردن بـ 15.1 ملیون مصري ، وبنسبة 4.18 من المصریین في المنطقة العربیة.

اما في أوروبا فیتواجد اغلب المصریین في ایطالیا ثم فرنسا، ویشار الى التعداد السكاني الأردني یقدر عدد المصریین في الأردن بـ 636 ألف شخص، بحسب ارقام صادرة في نھایة عام 2015.

 

اترك رد