النقابات الصحية تلتقي الرزاز الخميس والأطباء تعلق إجراءاتها التصعيدية

68

الأردن اليوم – أعلن نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس الثلاثاء، تعليق الإجراءات التصعيدية التي بدأها الأطباء العاملين في وزارة الصحة   بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين.

وبين العبوس أن أسباب تعليق الاجراءات التصعيدية تأتي عقب وجود بوادر ايجابية من قبل رئيس الوزراء ووزير الصحة للتجاوب مع مطالب النقابة.

وقال العبوس إن إجتماع سيجمع نقباء النقابات الصحية ورئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الخميس المقبل، وذلك لبحث مطالب الاطباء العاملين في الوزارة.

واشار ان وزارة الصحة استجابت لمطلب النقابة بتعيين اطباء جدد في الوزارة، من خلال إعلانها عن اسماء نحو مئة طبيب مطلوبين للتعيين في الوزارة.

وبين أن اعلان وزارة الصحة تعيين أطباء من خريجي عامي 2012 و 2013  يعد بادرة ايجابية ومطلب مستحق من قبل النقابة يهدف للتخفيف من البطالة ورفد المستشفيات بالاطباء خاصة وان الكثير من المراكز الصحية والمستشفيات تعاني نقصا في الكوادر الطبية، الأمر الذي يتطلب تعيين المزيد من الاطباء.

واضاف أن النقابة عندما أقرت الاجراءات التصعيدية وضعت نصب أعينها مصلحة الطبيب ومتلقي الخدمة من المرضى وذويهم، مبينا أن تحسين أوضاع الاطباء وزيادة اعدادهم ينعكس ايجابا وبشكل مباشر على الخدمة الصحية.

وتطالب النقابة بتوفير برامج إقامة للاطباء الذين اجتازوا امتحان الاقامة والذي يقدر عددهم بنحو 400 طبيب، وتعيين اطباء جدد.

كما تطالب النقابة بتعيين الاطباء في محافظتي العاصمة واربد الذين تأخر تعيينهم وخاصة خريجي عام 2012 والذين تضائلت فرصة حصولهم على برامج اقامة للإختصاص، وان يصدر استثناء لخريجي 2012 و 2013 للتعيين من مجلس الوزراء و السماح لهم بدخول الامتحانات التنافسية للإقامة حتى لو تجاوز  احدهم سن الخامسة و الثلاثين.

وفيما يتعلق بحوافز الاطباء، قالت النقابة انها خسرت ربع قيمتها خلال العامين الماضيين بسبب تراجع قيمة نقطة الحوافز في الوقت الذي طرأت فيه زيادة كبيرة في غلاء المعيشة، وطالبت النقابة بوضع نظام للحوافز  يهدف الى المحافظة على الكفاءات الطبية في الوزارة، خاصة وان مستشفياتها تظهر غياب جيل كامل او ربما جيلين من اطباء الاختصاص.

وتطالب النقابة بمنح الاطباء المقيمين المؤهلين، مسمى وظيفي “مساعد اخصائي” وتسريع اجراءات اقرار المسمى في ديوان التشريع و مجلس الوزراء لعرضه على مجلس النواب.

كما تطالب النقابة المجلس الطبي بمعادلة شهادات الاطباء حملة الشهادات من الخارج ممن بدأوا تدريبهم قبل تعديل قانون المجلس الطبي كونهم بدأوا دراستهم قبل تعديل القانون و نفاذه.

وتدعو إلى حل عدد من القضايا الوظيفية للاطباء في المناطق النائية ومنحهم نقاط حوافز اضافية لهذه المناطق، واعادة تعريف مصطلح المناطق النائية، وكذلك مايتعلق بالبعثات وزيادة مخصصاتها.

وتشدد على ضرورة اقرار التعديلات التي اقرتها هيئاتها العامة على قانون النقابة ونظام التقاعد، واقرار نظام الصندوق التعاوني، والتي تهدف إلى إنقاذ صندوق التقاعد وتعزيز مصادر دخل صناديق النقابة.

اترك رد