جلالة الملك يوعز بصرف الاستحقاقات المالية لذوي الشهداء

158

الأردن اليوم – بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، أقرت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي الاستحقاقات المالية والامتيازات التي يتمتع بها ذوي الشهداء، وأولويات صرف الاكراميات لهم.

ويأتي إقرار الاستحقاقات المالية وأولويات صرف الأكراميات بدعم من رئيس هيئة الأركان المشتركة لصندوق الشهداء، وتكريماً لشهداء الوطن والواجب، واعتزازاً وافتخاراً بما قدموه من تضحيات جليلة وتأديتهم للواجب.

وبحسب كتاب رسمي صادر عن مديرية شؤون الأفراد في القوات المسلحة الأردني، يصرف من قبل وزارة المالية راتب تقاعدي لذوي الشهداء بواقع 75% من الراتب الأساسي مضافاً إليه الربع وعلاوات الورثة.

وذكر الكتاب أن العمل جار على إجراء تعديل على قانون الضمان الاجتماعي لفصل المؤمن عليهم عسكرياً ليصبح راتب ورثة الشهيد 100% من آخر راتب خاضع للاقتطاع، كما تقوم وزارة المالية بصرف تعويض لذوي الشهداء يعادل إجمالي رواتب 18 شهراً.

وذكر الكتاب أن القوات المسلحة/ الدائرة المالية تقوم بصرف مبلغ 20 الف دينار لورثة الشهيد تحت بند التأمين على الحياة، كما يصرف قرض الاسكان العسكري بمبلغ 30 الف دينار لورثة الضباط و15 الف دينار لورثة الأفراد.

وتحت بند تأمين على حياة طياري وركاب سلاح الجو الملكي تصرف مالية سلاح الجو مبلغ 40 الف دينار في حالة استشهاد الطيار والملاح الجوي والمعاون الجوي ومأمور النقل الجوي من رتبة ضابط، ويصرف 6 آلاف دينار في حال استشهاد ضابط أو ضابط صف من غير المذكورين اعلاه، اضافة إلى مبلغ 20 الف دينار الذي يصرف لذوي الشهداء كتأمين على الحياة.

كما تصرف الدائرة المالية ألفي دينار مباشرة لذوي الشهداء بغض النظر عن رتبة الشهيد كإعانة فورية تحت بند النفقات الطارئة، إضافة لألفي دينار أخرى يصرفها صندوق الشهداء كنوع من الاعانة الفورية، وألف دينار تصرف من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لورثة الشهيد كنفقات للجنازة، و500 دينار تصرف من قبل جمعية الملكة رانيا العبدالله لرعاية العسكريين وأسرهم عن طريق المالية.

ولفت الكتاب إلى أن الأمم المتحدة تصرف 50 ألف دينار لورثة الضباط والأفراد المتوفين خلال مشاركتهم بقوات حفظ السلام، فيما تقوم القوات المسلحة الأردنية بصرف 20 ألف دينار لورثة الضباط والأفراد المتوفين أثناء مشاركتهم بالواجبات العسكرية الخارجية الخاصة.

وأظهر الكتاب تفاصيل المكرمة الملكية السامية للتعليم الجامعي لأبناء الشهداء :

في حال كان التعليم خارج المملكة يدفع لأبناء الشهداء اعانة تعليمية مقدارها 66 دينار شهرياً، ومبلغ 100دينار بدل كتب سنوياً، أما في حال كانت الدراسة داخل الأردن يدفع لابن الشهيد في مرحلة الدبلوم 25  ديناراً شهرياً، و30 ديناراً بدل كتب سنوياً، فيما يدفع لابن الشهيد في مرحلة البكالوريوس 44 ديناراً شهرياً و50 ديناراً بدل كتب سنوياً.

ويكون التعليم بكافة مراحله مجانياً في المدارس الحكومية والعسكرية والجامعات والكليات، شريطة أن لا يتجاوز عمر المستفيد الثلاثين عاماً، كما يمنح 10 علامات اضافية عند الالتحاق بجامعة مؤتة الجناح العسكري وضباط الميدان، وكلية الأميرة منى والبعثات العسكرية.

وشدد الكتاب على أن أبناء الشهداء يتمتعون بأولوية التعيين في القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية والدوائر الحكومية، إضافة إلى تمتعهم بتأمين صحي مدى الحياة.

وقال الكتاب إنه يتم منح أرامل الشهداء وأبنائهم من عمر 18 عاماً وحتى 65 عاماً قروض من صندوق الائتمان العسكري بقيمة 3 آلاف دينار دون فوائد، وبقسط شهري يبلغ  40 ديناراً، بحيث يمكن أن يحصل 5 أشخاص من ذوي الشهيد الواحد على القرض بمجموع كلي يبلغ 15 ألف دينار.

وحدد الكتاب مواعيد وقيمة صرف الاكراميات لذوي الشهداء، وأولويات صرف هذه الاكراميات، كما حدد بعثات الحج والاكراميات السنوية التي تصرف من صندوق شهداء القوات المسلحة والديوان الملكي….وكالات

اترك رد