وزارة الزراعة تتوقع أن يكون موسم الزيتون الحالي أفضل من الموسم الماضي

108

الأردن اليوم -توقعت وزارة الزراعة للثروة النباتية أن يكون موسم الزيتون للعام الحالي أفضل من الموسم الماضي، خاصة أن الموسم المطري الزراعي السابق كان أفضل المواسم المطرية خلال السنوات الأخيرة الأمر الذي سينعكس إيجابياً على الانتاج خاصة الزيتون.

وأكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة النباتية الدكتور عزت العجالين إلى أن الانتاج المتوقع من الزيتون لهذا العام (٢٠٠) ألف طن ثمر مؤكداً أن الانتاج الكلي المتوقع للعام الحالي نحو ٢٠٠ الف طن ثمر منها ١٢٥ ألف طن لغايات إنتاج 25 ألف طن زيت و٧٥ ألف طن لغايات التخليل.

وبين أن حاجة المملكة من الزيتون تقدر بحوالي ١٢٥ ألف طن ثمر باعتبار أن الانتاج كاف وجيد ويغطي حاجة الاستهلاك المحلي من الزيتون الكبس (زيتون المائدة) او زيت الزيتون حيث لا يوجد خوف من النقص أو العجز.

وأشار إلى أن انتاج الزيت من معاصر الزيتون حوالي ١٢٥ ألف طن ثمر يوجهن إلى معاصر الزيتون لإنتاج حوالي ٢٥ ألف طن زيت زيتون وهي في واقع الحال حاجة السوق المحلي ونسبة بسيطة تذهب للتصدير.

أما بالنسبة لاسعار الزيت أوضح العجالين انه كما هو المعتاد تخضع لمعادلة العرض والطلب ولكن قد تكون اقل مما كانت عليه في العام الماضي نتيجة وفرة الكميات والانتاج لهذا الموسم.

ومن حيث الجودة بين العجالين أن دودة ثمار الزيتون كان لها تواجد في المواسم السابقة حيث كانت تصل الى أكثر من ٣٠% اما الموسم الحالي ولغاية الان لم يسجل اي اصابة اقتصادية بدودة ثمار الزيتون من خلال المعلومات التي ترد مديريات الزراعة في المحافظات، مؤكدا ان نوعية الزيت والزيتون ستكون جيدة لان وجود هذه الآفة بنسب عالية قد تؤثر في نسبة الحموضة في الزيت مما تؤدي الى خسائر للمزارع.

وأوضح أن خلو الزيتون من هذه الآفة يبشر بنوعية ومردود عال من موسم الزيت والزيتون لهذا العام للمزارع والمنتج.

أما بالنسبة لضبط عمليات الغش أشار إلى أنه يوجد مختبرات في المركز الوطني للبحوث الزراعية ومؤسسة الغذاء والدواء من أجل مكافحة غش الزيت في المملكة.

وأكد أن المختبرات جاهزة لاستقبال أي عينات لفحص الزيت من جميع المواطنين بشكل مجاني حماية للمستهلك، وبنفس الوقت لتعزيز سمعة المنتج المحلي الجيد وهو نوع من أنواع المكافحة، وفي حال تبين وجود غش من بعض الاشخاص من خلال أياي اخبارية ترد للوزارة او مؤسسة الغذاء والدواء أو الأجهزة الأمنية سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين.

وأشار الى انه من المتوقع ان يكون البدء بقطف ثمار الزيتون بتاريخ ٢٠١٩/١٠/١٥ ويجب على المزارعين عدم القطف للزيتون غير الناضج لان القطف قبل موعد النضج تقلل من نسبة الزيت وبالتالي يكون اقل مردود عليهم ونوعية الزيت لا تكون بشكلها ودرجتها الصحيحة

واشار الى ان موعد القطف المناسب يحدد وفق مؤشرات النضج للزيتون واهمها علامات وصول نسبة ٧٥%من مجموع الثمار على الشجرة تلونها باللون الاسود

وتقوم الوزارة بتنفيذ حملة ترويجية لزيت الزيتون تحت عنوان (افحص زيتك قبل ما يدخل بيتك) بالتعاون مع جميع الشركاء المعنين من نقابة اصحاب معاصر الزيتون والاتحاد العام للمزارعين اضافة الى القطاع الخاص

اترك رد