شجرة الزيتون، قيمة دينية وتاريخية تراثية

12

نظمت نقابة المهندسين الزراعيين وبالتعاون مع الشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون ندوة فكرية لإحياءً ذكرى النكبة بعنوان (الزيتونة علامة حضارية في الذاكرة الجماعية)، برعاية العين د.عاكف الزعبي رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان وحضور النقيب علي أبو نقطة والقائم بأعمال السفير التونسي و المدير الاقليمي لمنظمة الفاو في الأردن ورئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب النائب محمد العلاقمة.

وقال العين الدكتور عاكف الزعبي في الندوة التي حضرها نائب نقيب المهندسين الزراعيين سائد الظاهر وأعضاء المجلس أن شجرة الزيتون تمثل قيمة دينية وتاريخية تراثية عظيمة للشعب الأردني والفلسطيني ولشعوب المتوسط.

وأضاف الزعبي قدرنا على الدوام أن نكون سندًا وكتفًا للقضية الفلسطينية وأن تظل حاضرة في في الفكر والعمل وعلى مختلف المستويات حتى نصل جميعًا إلى الحق والعدل وعودة الأرض إلى أصحابها الحقيقيين.

من جانبه قال نقيب المهندسين الزراعيين علي أبو نقطة نفخر أننا جزء أساسي من الموطن الأصلي للشجرة المباركة شجرة الزيتون والتي تشكل أهمية ثقافية واقتصادية كبيرة كونها أهم وأكثر شجرة مثمرة تُزرع في الأردن؛ فهي تغطي حوالي 72٪ من المساحة الكلية المزروعة بأشجار الفاكهة و 36٪ من إجمالي المساحة المزروعة.

وأضاف أبو نقطة كيف نذكر الزيتونة المباركة ولانذكر النكبة؟ كيف لا نذكر جرحها الغائر في القلوب؟، كيف لا نذكر صمود أهلنا في فلسطين، ونحن نتحدث عن رمز صمودهم شاهدًا وضحية؟!، فلم تقتصر اعتداءات العدو على الشعب فقط، بل تعدى على الشجر والحجر، فأحرق واقتلع ومنع من الوصول إليها.

رئيسة الشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون المهندسة نهاية المحيسن أكدت على أهمية التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وفي مقدمتها نقابة المهندسين الزراعيين لنشر ثقافة زيت الزيتون الصحيحة المستندة إلى الحقائق العلمية لتعزيز الاستفادة من هذه الشجرة المباركة ومنتجاتها.

وقدمت خلال الندوة التي أدارها المهندس مازن أبو قمر رئيس شعبة الموارد المائية والبيئة مجموعة من الأوراق الفكرية حيث قدم د. عماد بن صالح من تونس ورقة بعنوان ( الزياتين المعمره تراث حي حمال للذاكرة في حاجة للحماية والتثمين) وقدم السيد فياض فياض من فلسطين ورقة تحدثت عن ( معاناة قطاع الزيتون الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني، وتحدث د. صالح شديفات في ورقته حول (قطاع الزيتون الأردني – تاريخيًا وبيئيًا ) واختتم د. أحمد الشريدة الندوة بورقة بعنوان ( الزيتون في الثقافة المشرقية).

وقدمت فرقة ديرتنا للفنون التراثية لوحات فلكلورية من التراث الشعبي الفلسطيني وسط تفاعل كبير من الحضور .

واختتمت الندوة التي تولت عرافتها المهندسة أماني عباهرة بتكريم راعي الحفل ونقيب المهندسين الزراعيين والجهات الداعمة والمشاركة, وتذوق مجموعة من الأطباق التراثية التقليدية التي أعدتها عضوات الشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون.

اترك رد