الأردنية ولاء مبيضين تدخل موسوعة غينيس العالمية

144

الأردن اليوم -دخلت المهندسة الأردنية ولاء ماجد مبيضين موسوعة غينيس العالمية ، من خلال مشروع أكبر هيكل خرساني مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم .

وكانت المبيضين مصممة ومديرة مشروع ،ضمن فريق بلدية دبي، أكبر هيكل خرساني مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم حسب موسوعة غينيس.

ويعتبر البناء أكبر وأول مبنى مطبوع في العالم، وهو مكون من طابقين، وتم تنفيذه بتقنية الطباعة في موقع البناء مباشرة تحت ظروف عمل خارجية وباستخدام مكونات محلية.

وقال مدير عام بلدية دبي داوود الهاجري إن تكلفة المبنى 800 ألف درهم (الدولار يعادل 67ر3 درهم)، فيما كان سيتكلف بطريقة الإنشاء التقليدية نحو مليوني ونصف المليون درهم، ما يعني أن البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يقلل من التكلفة بنسبة تصل إلى 60 بالمئة.

وأضاف الهاجري أن المبنى استغرق تشييده ثلاثة أشهر، متضمناً أعمال البناء والتشطيبات، فيما كان سيستغرق عاماً على الأقل بنظام الإنشاء التقليدي.

وأكد أن البلدية وضعت في الاعتبار كل معايير السلامة عند التشييد، إضافة إلى المعايير الخاصة بالاستدامة والمباني الخضراء.

وقال الهاجري إن المشروع يعد نقطة تحول جذري في قطاع البناء والتشييد على المستويين المحلي والإقليمي، ويعتمد على إستراتيجية الابتكار بتقنيات الطباعة في البناء، والتي بدورها ستزيد وتيرة وسرعة تنفيذ المباني وإنجازها في زمن قياسي، وتقليل تكاليف البناء، والمساهمة في وضع حلول لتحديات التركيبة السكانية بتقليل عدد عمالة البناء.

وأوضح الهاجري أن هذه الاستراتيجية ستسهم في دعم توجهات الإمارة في مجال الاستدامة، باستخدام مواد محلية وتقليل النفايات الإنشائية، حيث تتم الطباعة بصورة إلكترونية حسب المخططات الهندسية مباشرة دون تدخل بشري.

وأشار الهاجري إلى أن الكادر الوطني وفريق عمل البلدية كان في الصورة خلال هذا الإنجاز، إذ إن الجهة الاستشارية التي أشرفت على إنجاز المشروع في كل مراحله هي فريق الطباعة ثلاثية الأبعاد ببلدية دبي ولم تتم الاستعانة باستشاري خارجي.

ولفت الهاجري إلى أن البلدية استعدت بكل التجهيزات للتعامل مع التقنية الحديثة في مجال البناء والتشييد، والتي تحقق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، بهدف جعل مدينة دبي عاصمة عالمية لهذه التقنية.

اترك رد