اطلاق المجلس العربي للسكان والتنمية

91

الاردن اليوم-  قالت سمو الأميرة بسمة بنت طلال سفيرة النوايا الحسنة لصندوق الأمم المتحدة للسكان مساء أمس، في حفل إطلاق المجلس العربي للسكان والتنمية ان المجلس سيسهم في دور حيوي باقتراح الحلول وتقديم التوصيات للتحديات التنموية الرئيسة التي تواجه المنطقة العربية، في ظل الاحتياجات المتزايدة لأبنائها والمتمثلة في خلق فرص العمل للشباب وتعزيز منظومة حقوق الإنسان وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

ويبحث اعضاء المجلس ربط الاولويات العربية بالاطار العالمي من خلال اتساقها مع الاجندات والمحافل الدولية، وتنسيق المواقف العربية للدورة 53 للجنة السكان والتنمية المقرر انعقادها العام المقبل 2020 ومحورها “السكان والأمن الغذائي والتغذية والتنمية المستدامة”.

ويهدف المجلس، الذي اطلق بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى توحيد الجهود العربية في دعم ومساندة القضايا السكانية والتنموية، وتقديم الدعم الفني للدول الاعضاء لمواكبة المستجدات الدولية والاقليمية، ومساعدة المجالس واللجان الوطنية العربية في وضع استراتيجيات للسكان وبما يتناسب مع احتياجاتها الوطنية، وربط البعد السكاني بمحاور وآليات التنمية المستدامة.

وأشارت سمو الاميرة بسمة إلى تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي أكد أن المنطقة العربية شهدت خلال العقود الأخيرة، ونتيجة للحروب والاضطرابات، اسرع زيادة في النزوح القسري، تفاقمت معها الأخطار والتهديدات التي تعرضت لها النساء والفتيات.

وبينت امين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، مندوبة رئيس المجلس، ووزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية، في كلمة الاردن، استمرار تأثير الأزمات الإقليمية على مسيرة المنطقة العربية نحو التنمية، إلى جانب ارتفاع معدلات البطالة خاصة بين الشباب، وانخفاض جودة مخرجات التعليم وعدم ملاءمتها لاحتياجات سوق العمل، وقصور التركيز على الحقوق الإنجابية وتبني المنظور الحقوقي في إتاحة وتوفير معلومات وخدمات الصحة الإنجابية خاصة للمراهقين، وكذلك التفاوت التنموي بين المناطق، والنقص في البيانات والمعلومات الشاملة المتعلقة بكل أوجه وقضايا السكان والتنمية.

واكد المدير الاقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان الدكتور لؤي شبانة، التزام صندوق الأمم المتحدة للسكان بدعم المنطقة العربية على مستوى الدول لاستكمال التشريعات والقوانين وتعزيز البرامج التي تساعد في القضاء على كل أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي، مبينا أن الصندوق سيعمل مع المجلس والشركاء الاقليميين على دعم قضايا السكان والتنمية في الدول العربية.

وفي السياق ذاته قالت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، الدكتورة هيفاء أبو غزالة ان إنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية، يؤكد محورية قضايا السكان تحقيقا لاهداف اجندة 2030.

وجاء انشاء المجلس الذي أطلقه المجلس الأعلى للسكان وجامعة الدول العربية، استجابة للمقترح الاردني خلال الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الوطن العربي الذي عقد في الأردن عام 2017، واعتمد نظامه الاساسي بموجب قرار المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية التي عقدت اخيرا، وقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصادر عن دورته الماضية. 

 

اترك رد