تعرف على النشرة الجوية المتوقعة لشهر 12

132

الأردن اليوم – نشر موقع ميناويذر توقعات الحالة الجوية للشهر الأخير من عام 2019 في المملكة وعدد من الدول المجاورة، ويتوقع أن تتأثر سلسلة منخفضات جوية وبشكل متتابع على مرحلتين، الأولى بدأت من بداية الشهر و حتى منتصف الشهر و في المملكة.

بالانتقال لبعض المعلومات المناخية لشهر كانون أول (ديسمبر) في المملكة، فيكون معدلات الأمطار لشهر كانون الاول (ديسمبر ) في الشريط الغربي من شمال ووسط المملكة ما بين ((55 الى 110 ملم )) و في العاصمة عمان (( 55 الى 90 ملم )) و في المرتفعات الجنوبية (( 20 – 60 ملم )).

أما معدل الحرارة في العاصمة عمان درجة مئوية مع بداية الشهر يكون (( 16.5 )) درجة مئوية و مع انتهاء الشهر ينخفض الى درجة مئوية (( 13 )) درجة مئوية.

أما الانتقال إلى التوقعات الشهرية، حيث يتوقع ان يكون سلوك هذا الشهر يختلف عن الأشهر الماضية
وأن يشهد تحسن ملموس بمنظومة شرق المتوسط لذا يتوقع ان تتأثر سلسلة منخفضات جوية وبشكل متتابع على مرحلتين، الأولى بدأت من بداية الشهر و حتى منتصف الشهر و تشمل المملكة وبلاد الشام والعراق وشمال مصر وتكون على شكل منخفضات جوية متوسطية غالبا متفاوتة في قوة تأثيرها بين الضعيفة والقوية و الفترة الثانية في الاسبوع الاخير من هذا الشهر وقد يصل مجموع الحالات الماطرة الى 6 او 7 حالات بإذن الله.

وفي النصف الاول 1 – 15 كانون أول، تأثرت المملكة وفلسطين والعراق بمُنخفض جوي ضحل تتسبب هطولات مطرية في أجزاء متفرقة من المملكة فيما وتركزت قوة الهطولات على العراق وشهدت درجات الحرارة انخفاض تدريجي وتحولت الاجواء الى باردة على المملكة.

وتشير الخرائط الجوية الى تأثر بلاد الشام والمملكة والعراق بمنخفض جوي جديد مع نهاية الأسبوع الأول مصحوب بكتلة هوائية باردة تعمل على تجدد هطول الأمطار بمختلف المناطق ومزيد من الانخفاض على درجات الحرارة، كما تشير خرائط النماذج العددية الى تأثر بلاد الشام بمُنخفض جوي ثالث جديد (( عالي الفاعلية )) مع نهاية الثلث الاول في الفترة ما بين ((8 – 10)) من هذا الشهر ان شاء الله.

ويتوقع ان تتأثر المملكة وفلسطين بحالة جوية أخرى (( عالية الفاعلية )) في الفترة ما بين ((11 – 14)) وهي الحالة الجوية الرابعة في النصف الأول بهذا السيناريو يكون النصف الأول ذات أمطار اعلى من المعدل في مختلف المناطق مع انخفاض بدرجات الحرارة وأجواء شتوية باردة ان شاء الله.

أما في النصف الثاني 15 – 31 كانون أول، يتوقع أن تستقر الأجواء ببقية الفترة بين ((15_22)) الشهر مع أجواء باردة في ظل سيطرة مرتفع جوي على المنطقة وبالمقابل انتقال النشاط الى الحوض الغربي من البحر المتوسط و لكن لفترة محدودة يتوقع ان لا تطول حيث من المتوقع أن ينتقل النشاط الى شرق المتوسط بشكل تدريجي في الأسبوع الأخير من هذا الشهر حيث يتوقع أن تكون فترة رطبة وباردة الى (( باردة جداً)) تتصل مع مطلع العام المقبل و ترتفع فيها أولى فرص تساقط الثلوج بإذن الله.
و المحصلة العامة لشهر كانون أول – 2019 – امطار اعلى من المعدلات العامة و حرارة حول الى اقل من المعدل العام ان شاء الله.

و يرجى العلم بأن هذه التوقعات اولية و إشارات عامة لشهر كانون أول ولا يؤخذ بها كتفاصيل للدقة المنخفضة (( تفاصيل حالة الطقس )) و طريقة اعداد مثل هذه النشرات تختلف بشكل كلي عن النشرات الشهرية او الاسبوعية من حيث النماذج المعتمدة و دقتها.

و الله اعلم

اترك رد