الحديث إلى الأطفال الرُضع بلغة طفولية يُعزز من استجابة الأطفال ومهاراتهم اللغوية

51

الأردن اليوم _ واشنطن

يميل البشر عفوياً في جميع الثقافات للتحدث مع الأطفال الصغار بلغة طفولية، تتضمن استخدام كلمات سهلة وأصوات ذات حدة عالية أو نبرة بطيئة ومبالغ فيها. إلا أن الكثير من الآباء لا يدركون أهمية هذا الأسلوب اللغوي في تعزيز وتطور مهارات الطفل اللغوية.

قام باحثون من جامعة واشنطن بإجراء دراسة اشتملت على 71 عائلة تضم أطفالاً رضعاً بعمر 6 أشهر، وجرى توزيعهم عشوائياً في مجموعتين: ضمت المجموعة الأولى 48 عائلة جرى تقديم تدريب جماعي لهم على استخدام اللغة الطفولية في مخاطبة الأطفال، في حين لم يُقدم للمجموعة الثانية (23 عائلة) أي تدريب مخصص في هذا المجال. ومن ثم قام الباحثون بمراقبة التزام الآباء في المجموعة بالتعليمات والقواعد التي تعلموها بالإضافة إلى التطور اللغوي للأطفال في عمر 6 و 10 و 14 و 18 شهراً.

لاحظ الباحثون بأن خضوع الآباء للتدريب الجماعي على استخدام اللغة الطفولية قد زاد من استخدامهم لها مع أطفالهم، وهو ما انعكس إيجاباً على التخاطب الشفهي بينهم وبين أبنائهم وزاد من استجابة الأطفال لهذا التخاطب.

وبحسب الباحثين، فإن اللغة الطفولية تبدو أكثر رسوخاً في أدمغة الأطفال، كما إن حدتها العالية ووتيرتها البطيئة تشجع الطفل على الاستجابة للخطاب.

اترك رد