منتخب السلة يفوز على سوريا

53

الأردن اليوم _ عمان

استهل المنتخب الوطني مشواره في بطولة كأس الملك عبدالله الثاني لكرة السلة، بالفوز على نظيره السوري 75-67 (النصف الأول 37-36 لصالح سورية) أمس الإثنين في صالة الأمير حمزة بمدنية الحسين للشباب.
وقدم المنتخب الوطني أداء مقبولا، علما بأنه أشرك مجموعة كبيرة من اللاعبين، وغاب عنه بسبب الإصابة قائد المنتخب موسى العوضي.
وفي مباراة أخرى، نجح المنتخب اللبناني في تحقيق الفوز على نظيره البحريني بنتيجة 73-64.
وتستكمل منافسات اليوم بإقامة مباراتين، الأولى تجمع سورية مع العراق عند الساعة الخامسة، تليها عند الساعة السابعة مباراة ثانية بين المنتخب ونظيره البحريني.
وتأتي هذه النسخة التاسعة من بطولة كأس الملك عبدالله، بعد توقف دام 9 أعوام، ضمن استعدادات المنتخبات الخمسة المشاركة، لانطلاق تصفيات كأس آسيا 2021، حيث وقع المنتخب الوطني في المجموعة السادسة التي تضم كازاخستان وفلسطين وسيريلانكا، وسيفتتح مشواره بلقاء سيريلانكا في الحادي والعشرين من الشهر الحالي، قبل أن يتوجه إلى كازاخستان لملاقاة منتخبها في الرابع والعشرين من الشهر ذاته.
الأردن 75 سورية 67
اعتمد مدرب المنتخب الوطني جوي ستايبينغ في بداية اللقاء على فريدي إبراهيم في صناعة الألعاب، ومحمود عابدين وأمين أبو حواس حول القوس، وأحمد حمارشة كمساند للاعب الارتكاز محمد شاهر، أما مدرب المنتخب السوري هادي درويش، فاعتمد على الخماسي وائل جليلاتي مجد عريشة ورامي مرجانة وجميل صدير وعملاق الارتكاز عبد الوهاب الحموي.
وصل كل من فريدي وشاهر وحمارشة إلى السلة لسورية، ليتقدم المنتخب الوطني 6-4، وتحسن أداء المنتخب السوري مع مرور الوقت، ومنح مرجانة أول تقدم لفريقه (9-8)، ونجح المنتخب الوطني في التصويب من خارج القوس للمرة الأولى عبر حمارشة، قبل أن يدخل مالك كنعان ويوسف أبو وزنة إلى التشكيلة، وتبعهما كل من علي الزعبي وأشرف الهندي وأحمد عبيد، وتحقق التعادل 15-15، ثم 17-17 بعد دنك من أبو وزنة، بيد أن المنتخب السوري، أنهى الربع الأول في صالحه بفارق نقطة واحدة 19-18.
تقدم المنتخب السوري 24-20 مع بداية الربع الثاني، في وقت شاب فيه الارتباك أداء لاعبي المنتخب الوطني، وضلت التصويبات الثلاثية الأردنية السلة السورية، قبل أن ينجح أبو حواس في واحدة منها (29-25)، واستغل الحموي طول قامته ليسجل من دنك عنيف (31-25) وهو ما رد عليه حمارشة بثلاثية، ونجحت محاولات فريدي وأبو حواس في تذليل الفارق، إلا أن السوريين بقيادة وائل جليلاتي، نجحوا في إنهاء النصف الأول في صالحهم بفارق نصف سلة (37-36).
حقق المنتخب الوطني بداية سريعة في الربع الثالث، من خلال ثلاثيتين لعابدين وأبو حواس، فتقدم 44-41، وواصل أبو حواس تألقه في اللقاء، قبل أن يلجأ المدرب ستايبينغ للتبديلات مرة أخرى، وبعد أن وصل الفارق لمصلحة “الصقور” إلى 6 نقاط، عاد المنتخب السوري إلى أجواء اللقاء بثلاثية عريشة (50-49)، قبل أن يدون عبيد اسمه على لائحة مسجلي النصف الثاني بسلة ثم يواصل المنتخب الوطني تقدمه حتى نهاية الربع بفارق 3 نقاط (54-51).
رغم التبديلات المتواصلة التي أجراها في صفوفه، واصل المنتخب الوطني تقدمه بالنتيجة، فوصل الفارق إلى 5 نقاط (61-56)، ما دعا المنتخب السوري لطلب وقت مستقطع، لكن “صقور لنشامى” تمكنوا من الاحتفاظ بتقدمهم مع رميتين حرتين من أبو وزنة وثلاثية جديدة من أبو حواس التي رد عليها جليلاتي بمثلها، قبل أن يسجل كنعان واحدة أخرى (69-61)، وبعد صحوة سورية قصيرة للمنتخب السوري، نجح عابدين في التسجيل من خارج القوس مع تبقي دقيقة ونصف على النهاية، قبل أن يضع أبو وزنة بصمته على الفوز بمتابعته لتمريرة كنعان الطويلة مع نجاحه في رمية إضافية، لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الوطني 75-67.
وكان أبو حواس أفضل مسجلي المنتخب الوطني برصيد 21 نقطة، يليه حمارشة (13 نقطة) وأبو وزنة (10 نقاط)، فيما بروج ليلاتي وعريشة من صفوف سورية برصيد 14 نقطة لكل منهما.

لاعب المنتخب اللبناني علي رستم ومحاولة للتسجيل في السلة البحرينية – (تصوير: أمجد الطويل)

لبنان 73 البحرين 64
قدم المنتخب اللبناني بحلته الجديدة أداء مبشرا، بعدما اعتمد المدرب جو مجاعص على الخماسي الأساسي علي منصور وكريم زينون وجوزيف شرتوني وجيرار حديديان وكريم عزالدين، فيما لجأ مدرب المنتخب البحريني سام فنسنت إلى الخماسي الأساسي المكون من أحمد حسن ومحمد بولاي ومحمد حسين ومحمد أمير وتشيستر جاريل.
أحرز كريم عبد العزيز 8 نقاط للمنتخب اللبناني في منتصف الفترة الأولى، ليتقدم فريقه 10-6، ويواصل تقدمه حتى نهاية الربع الأول (26-13).
وظل الأداء متكافئا في الربع الثاني، وأشرك المنتخب اللبناني صانع ألعابه علي مزهر وقائده علي رستم، فأنهى النصف الأول لصالحه بفارق 8 نقاط (41-33).
لم يتبدل الحال كثيرا في الربع الثالث، فبقي التبادل في التسجيل السمة الغالبة، مع تألق “المجنس” جاريل من جنب المنتخب البحريني، فظل فارق النقاط الثماني يفرض نفسه حتى نهاية الربع (52-46)، وتمتعت ألعاب الفريقين بالسرعة في الربع الأخير، ليحتفظ المنتخب اللبناني بتقدمه حتى نهاية اللقاء بفارق 9 نقاط (73-64).
وبرز من صفوف المنتخب اللبناني كريم عز الدين الذي أحرز 19 نقطة مع 10 متابعات، وأضاف زميله جوزيف شرتوني 19 نقطة، وكريم زينون 12 نقطة مع 6 متابعات.
في الناحية المقابلة، أحرز جاريل 14 نقطة مع 13 متابعة، وأضاف هشام سرحان 9 نقاط مع 3 تمريرات حاسمة.

اترك رد