فيروسُ كورونا الـمُسْتجدّ

70

الأردن اليوم _ بكين

مقدِّمة

بدأ تفشِّي فيروس كورونا الـمُسْتجدّ nCoV-2019 فـي وُوهان بالصين، ولكنّ الأمرَ يتغيّر بسرعة. لقد أخذت هذه العدوى التنفُّسية، الـمرتبطة ارتباطًا وثيقًا بكلٍّ من السَّارس SARS وفيروس كورونا الجديد السابق (متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية – ميرس MERS)، بالانتشار فـي جميعِ أنحاء الصين، حيث أغلق الـمسؤولون عددًا من الـمدن أمامَ وسائل النقل العام؛ كما جرى تشخيصُ حالاتٍ منها فـي عددٍ من البلدان الأخرى، بما فـي ذلك الولاياتُ الـمتَّحدة. وقد أُصيبَ أكثر من 1000 شخص حتى الآن، ومات أكثر من 40 منهم.

متى بدأت الفاشية؟

أبلغت الصينُ لأوَّل مرَّة عن تفشِّي الـمرض فـي ووهان فـي 30 ديسمبر/كانون الأوَّل عام 2019.

أين بدأ تشخيصُ الحالات؟

شُخِّصَت معظمُ الحالات فـي الصين. ولكن، تشتمل الدولُ الأخرى التي شُخِّصَت لديها حالاتٌ مماثلة على اليابان وتايلاند وتايوان وكوريا الجنوبية وفيتنام وسنغافورة والولايات الـمتَّحدة. يقول مسؤولو منظَّمة الصحَّة العالمية إنَّه من بين الحالات الـمشخَّصة، كان 72٪ منهم فـي سنِّ 40 وما فوق ، ثلثاهم من الرجال تقريبًا. ويشيرون إلى أنَّ الأشخاصَ الـمصابين بحالاتٍ صحِّية أخرى معرَّضون بدرجة أكبر لخطر الإصابة بشكلٍ خطير من الـمرض.

ما الذي يفعله المسؤولون فـي الصين لاحتواء الفيروس؟

أغلق الـمسؤولون الصينيون جميعَ وسائل النقل العام إلى 10 مدن يُشتبه بوجود الفيروس فيها.

تنصح مراكزُ مكافحة الأمراض والوقاية منها الـمسافرين إلى الصين بما يلي:

– تجنُّب مخالطة الـمرضى.

– تجنُّب الحيوانات وأسواقها ومنتجاتها.

– غسل اليديين جيِّدًا بالصابون والـماء، أو استخدم مطهِّر يحتوي على الكحول إذا لم يكن الـماء متاحًا.

– البحث عن رعايةٍ طبِّية على الفور عند الإصابة بحمَّى أو سُعال أو صعوبة فـي التنفُّس.

ما هي الأعراض، وكيف يجري تشخيصُ الفيروس؟

أعدَّت الصين اختبارًا للفيروس وشاركت هذه الـمعلومات مع دولٍ أخرى. كما طوَّرت مراكزُ مكافحة الأمراض والوقاية منها اختبارًا خاصًّا بها.

تشتمل الأعراضُ على الحمَّى والسُّعال وضيق التنفُّس، وقد يحدث التهابٌ رئوي. يمكن أن تظهرَ هذه الأعراضُ بعدَ يومين إلى 14 يومًا من التعرُّض للفيروس.

ما هو مصدرُ الفيروس، وكيف ينتشر؟

لا يزال مصدرُ الفيروس أو مدى انتشاره غيرَ مؤكَّدين بعد؛ حيث وُجِدت فيروسات كورونا فـي العديد من الحيوانات المختلفة، بما في ذلك الإبلُ والـماشية والقطط والخفافيش. كما ذُكر أنَّ الثعابين قد تكون مصدرًا محتملًا. وقد يكون الفيروسُ الـمستجدّ مرتبطًا بمأكولاتٍ بحرية.

يمكن أن ينتشرَ الفيروسُ من شخصٍ لآخر. ويرى مسؤولو الصحة أنَّ هذا يحدث فـي أغلب الأحيان عندما يكون الأشخاصُ متقاربين فـي أماكن الرعاية الصحية. وقد أُصيبَ حتَّى الآن 16 من العاملين فـي مجال الرعاية الصحِّية.

هل يوجد لقاح؟

لا يوجد لقاحٌ إلى الآن، لكنَّ الجهات الصحِّية تعمل على ذلك، ويُؤمَل أن تبدأ الاختبارات عليه فـي عدَّة أشهر.

ما الفروقُ بين الفيروس السابق والفيروس الحالي؟

 فيروس كورونا ووهان Wuhan Coronavirus (2019-nCoV): بدأ في الصين عام 2019م، ومن الـمحتمل أن يكونَ انتقالُه بمخالطةٍ أو أكل حيوانٍ مصاب، غير معروف حتَّى الآن. أمَّا انتقالُ العدوى من إنسانٍ إلى إنسان فيحدث من خلال الاتصال الوثيق.

فيروس كورونا الجديد السابق (متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية) Middle East Respiratory Syndrome (MERS): بدأ في المملكة العربية السعودية عام 2012 م، ينتقل فـي كثيرٍ من الأحيان بمخالطة الإبل الـمصابة أو استهلاك حليبها أو لحمها. أمَّا الانتقالُ بين البشر من خلال الاتصال الوثيق فمحدود.

اترك رد