الكورونا ..مسمار آخر يدق في نعش شريعة نظام طهران

100

الأردن اليوم – لم تعد الحكومة الإيرانية تحظى بأي مصداقية لدى الجمهور، فالناس لا يصدقون الأرقام الرسمية التي أصدرتها طهران حول الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، ويختارون تصديق الأرقام التي تنشرها وسائل الإعلام المستقلة، وفقا لتقرير نشره موقع “iranwire”.

وأكد الموقع الإيراني المعارض أن هذا دليل واضح على أن الحكومة فقدت قدرتها على نحو متزايد على الاهتمام بمشاكل الناس، وأنها تفقد باستمرار شرعيتها في عيون مواطنيها.
كما أكدت أن شرعية النظام تآكلت على مدار الـ 10 سنوات الماضية، وخاصة بعد الانتخابات الأخيرة وأزمة فيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة أن أزمة الفيروس التاجي في إيران أكدت فشل الحكومة، بدءاً من عجزها عن الاستعداد لانتشار الفيروس في إيران، والفشل في إعلام وتحذير الجمهور في الوقت المناسب.

كما فشلت الحكومة في فرض الحجر الصحي بمدينة قم عندما تحولت لمركز تفشي الفيروس في إيران.

وأشار الموقع إلى أن إصابة عدد كبير من المسؤولين بالفيروس، وفي مقدمتهم معصومة ابتكار، نائبة الرئيس لشؤون المرأة والأسرة، وإراج هاريتشي نائب وزير الصحة، وأكثر من 23 نائبا بالبرلمان، يؤكد مدى فشل الحكومة في تقدير خطورة المرض.

وأوضح أن الإدارة الأميركية، وبعد ظهور فيروس كورونا في إيران، عرضت إرسال مساعدات طارئة لطهران لمنع تفشي العدوى، لكن المسؤولين الإيرانيين تجاهلوا العرض ورفضوه عملياً، وفي المقابل لم تطلب المساعدة من البلدان الأخرى أو المنظمات الدولية.

كما أكد الموقع أن الحكومة الإيرانية مسؤولة عن تفشي الفيروس داخل إيران، وفي البلدان المجاورة لها، وأن هذا يدمر شرعية النظام.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت أن عدد الإصابات بالفيروس بلغت 2300 حالة، وأن عدد حالات الوفاة بلغت 77 حالة، بينما تكذب وسائل الإعلام المعارضة هذه الأرقام وتؤكد أن أعداد الإصابات بالآلاف، وأن الوفيات بلغت حتى الآن نحو 456 حالة.

اترك رد