تحديد الاجراءات المتعلقة بفك الحظر غدا عن العقبة

152

أولا : الموافقة على اشتراطات ومتطلبات ممارسة المؤسسات نشاطها الاقتصادي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس الكورونا المعد من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ثانيا : قرر مجلس امن محافظة العقبة ما يلي :

1.فتح كافة المؤسسات والدوائر الحكومية بالحد الادنى من الموظفين شريطة التقيد بشروط الصحة والسلامة العامة الخاصة بالوقاية من فايروس الكورونا ويستثنى من ذلك مؤسسات التعليم والتعليم العالي.

2.لا يسمح باستخدام اوالتواجد بالمرافق الخاصة بالمتنزهات والشواطئ العامة والخاصة وصالات الافراح واي نشاط من شأنه ان يتجمع فيه المواطنين مثل بيوت العزاء والافراح والعطوات وجاهات الصلح واي تجمع لأي غرض كان ويتخذ اشد الاجراءات القانونية بحق المخالفين او الداعين له عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي .

3.تكثيف الرقابة من خلال فرق المتابعة والاجهزة الامنية على سوق الخضار والتأكيد على تنفيذ كافة الشروط الخاصة بالصحة والسلامة العامة واتخاذ اشد الاجراءات القانونية بحق كل من يخالف ذلك.

4.تقوم فرق المتابعة والتي تم منحها صفة الضابطة العدلية من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومندوبو الدوائر والمؤسسات فيها والبالغ عددها (48) فريقا بالواجبات والمهام الموكلة اليها لمراقبة تنفيذ وتطبيق الشروط التي تم الاعلان عنها في كافة المرافق والمواقع التي تم السماح لها بممارسة نشاطها واتخاذ الاجراءات القانونية بكل من يخالف ذلك بالاضافة الى فريق من السيدات لمتابعة صالونات التجميل الخاصة بالسيدات .

5.رفد مناطق لواء القويرة وقضاء الديسة ووادي عربة بفريق متابعة لكل منها من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تحمل صفة الضابطة العدلية لمراقبة هذه المناطق ومتابعتها ويكون ارتباطها مع الحاكم الاداري ضمن منطقة الاختصاص .

6.يسمح لابناء لواء القويرة وقضاء الديسة وقضاء وادي عربة ومنطقة وادي رم بالدخول الى مدينة العقبة من خلال معبري ( المزفر ووادي عربة ) حسب هوية الاحوال المدنية ضمن الفترة المسموح بها من الساعة العاشرة صباحا والعودة الى مناطق سكناهم قبل الساعة السادسة مساء على ان يتم تطبيق شروط الصحة والسلامة العامة المتفق عليها والتأكد من تنفيذها من قبل الداخلين الى مدينة العقبة .

7.تعقيم المركبات الداخلة من معبري ( المزفر ووادي عربة ) والتأكد من تنفيذها لشروط الصحة والسلامة العامة الخاصة بمنع انتشار فايروس الكورونا .

8.يسمح لابناء محافظات الجنوب ( معان ، الطفيلة ، الكرك ) العاملين في منظومة الموانئ والمؤسسات والشركات ضمن منطقة اختصاص محافظة العقبة بالدخول شريطة حصولهم على تصريح مسبق من قبل محافظ العقبة وبالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة واصحاب العطوفة المحافظين كل ضمن منطقة اختصاصه .

9.للقادمين من المحافظات الاخرى لا يسمح لهم بالدخول الا من يحمل التصريح الذي يخوله بدخول مدينة العقبة وسيخضع لشروط الصحة والسلامة العامة ويتوجب عليه الاعلان للجان الطبية عند مدخلي العقبة في حال كان مخالطا لأي شخص مصاب او قادم من اي منطقة سجل بها اصابات ليتم اتخاذ الاجراءات والتدابير الاحترازية وخلاف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية .

10.لا يسمح للخروج من مدينة العقبة لكافة القاطنين فيها الا بتصريح مسبق يمنح من المحافظ ولا تمنح مثل هذه التصاريح الا للضرورة القصوى والحالات الانسانية .

11.سيتم منح تصاريح لمرة واحدة بالاسبوع لمربي الماشية اصحاب الحيازات دون ( 200 رأس ماشية ) واصحاب المزارع خارج مدينة العقبة ( لواء القويرة ، قضاء الديسة ، قضاء وادي عربة ) لتفقد هذه المزارع الخاصة بهم لضمان ديمومتها .

12.لا يسمح لسائقي الشاحنات القادمين للتحميل من منظومة الموانئ بالدخول او المبيت او الاختلاط مع اهالي مدينة العقبة ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية وعلى كافة الاجهزة المعنية متابعة ومراقبة خط مسير هذه الشاحنات .

13.على كافة المواطنين الالتزام بالاوقات المحدده من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءا بكافة التعليمات الخاصة بالصحة والسلامة العامة الخاصة بمكافحة فايروس الكورونا .

14.عدم السماح لوسائط النقل العام ممارسة نشاطها تحت طائلة المسائلة القانونية.

اترك رد